Latest Post


عرفت الفروسية في كل الحضارات القديمة تقريبًا؛ فقد عرفه قدماء المصريين والآشوريون والفرس والإغريق والعرب. وقد تفوّق العرب والمسلمون في الفروسية كما تشهد بذلك بطون الكتب وحوادث التاريخ. أما الفروسية في أوروبا فلم تكن تتصف بأي تميز اجتماعي، بل كان بإمكان أي رجل أن يُصبح فارسًا. وقد اتَّخذ العديد من اللوردات لأنفسهم فرسانًا لينجزوا لهم الواجبات المنزلية في زمن السلم، وليقاتلوا في وقت الحرب. وكان اللورد هو الذي يَمُد فرسانه بالسلاح والخيول. في الفترة ما بين القرنين الثاني عشر والرابع عشر الميلاديين تحوّل معظم الفرسان إلى تابعين للوردات الذين كانوا يزودونهم بقطع من الأرض. وبسبب ارتفاع أسعار الأسلحة وخيول الحرب لم يعد بإمكان غير الرجال الأثرياء تجهيز أنفسهم ليحاربوا كفرسان. وهكذا، أصبح الفرسان طبقة منفصلة عن بقية المجتمع، كما أصبح الدخول في صفوفهم علامة على الشرف والتميز. وعلى الرغم من أن كل رجل كان بإمكانه أن يكون فارسًا، إلا أن معظم الفرسان الجدد كانوا إما من آباء كانوا هم أنفسهم فرسانًا، أو كانوا ينتمون إلى طبقة النبلاء. ويدعى عصر الفرسان عصر الفروسية، وهذه الكلمة مشتقة من كلمة فرنسية قديمة تعني الجندي الخيّال. إلا أن هذا التعبير أصبح يعني مجموعة القواعد الخاصة بالسلوك والأخلاق التي يجب على الفرسان الالتزام بها. نمت الفروسية جزءًا من النظام الإقطاعي في العصور الوسطى، واستمرت مع اعتماد الحروب على سلاح الفرسان والمبارزة بين الأفراد. إلا أن الفرسان قلّت أهميتهم في حروب القرن الخامس عشر الميلادي بسبب تغيُّر الفنون العسكرية واستخدام البارود لأول مرة. وفي بريطانيا تحولت الفروسية إلى شرف يسبغه الملك أو الملكة على أفراد معينين اعترافًا بفضيلة أو خدمة مميزة، ولم يعد لها أي معنى عسكري. رياضة الفروسية تعتبر رياضة الفروسية من الرياضات الهامة والمحترمة حيث تعلم الفارس قوة الشخصية والحزم والاحترام عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال (علموا أولادكم الرماية والسباحة وركوب الخيل). يتعلم لاعبو الأولمبياد الخاص الذين يتسابقون في رياضة الفروسية كيفية ركوب الخيل و تطوير المهارات الرياضية، و اكتساب الثقة بالنفس فيما يتعلق بتوجيه الحصان و السيطرة عليه. و من خلال رياضة الفروسية يستطيع اللاعبون التسابق في مجموعة من المسابقات تشمل أساليب الركوب الإنجليزي و الغربي، و التتابع، و الفرق، و القفز “جائزة كابريلي”. كما هو الحال في جميع رياضات الأولمبياد الخاص، يتم تقسيم اللاعبين في مجموعات وفقا لمستويات القدرة، و السن و الجنس.
الفروسية عند العرب لفروسية عند العرب فن ركوب الخيل، وهي لا تقتصر على مهارة الفارس في ثباته على ظهر الحصان، بل تشمل جانبًا آخر معنويًا. يتمثّل هذا الجانب في روح الفروسية بكل ما يحمله هذا المفهوم من قيم وأخلاق. وتمثّل الفروسية مظهرًا طبيعيًا من مظاهر حياة العربي منذ جاهليته. فنتيجة لظروف طبيعية واجتماعية واقتصادية، ونتيجة لما كان يشعر به من تحدي الآخرين، اتخذ الفروسية وسيلة لمقابلة هذه التحديات.
حاجة العرب للفروسية ارتبطت الفروسية بالحرب منذ أن وعى الإنسان دور الخيل فيها. وأيام العرب حافلة بحروب قامت بسبب عوامل تتعلق بطبيعة الحياة الصحراوية، بما فيها من قسوة المناخ، وطبيعة الفكر العربي المتمثل في حب القبيلة، وحماية الجار، والأخذ بالثأر. انظر: أيام العرب. ونتيجة لتعوّد البدوي على مشاهدة حياة مليئة بالأخطار، ظل طوال حياته يعيش في حالة تأهب لمواجهتها. ولقد كانت القوة شرطًا من شروط وجود الإنسان، وعاملاً من العوامل التي تؤدّي دورها الفاعل في مجتمعه؛ ولذا كان الفارس مكرمة من مكارم قومه، ومفخرة من مفاخرهم، يعتزون به، ويشيدون ببطولته، فهم قائمون بالمدافعة عن أنفسهم، لا يَكِلُونها إلى سواهم، ولا يثقون فيها بغيرهم. إن طبيعة البيئة وطبيعة الحياة الاجتماعية جعلتا العربي فارسًا بالضرورة؛ لأن الفروسية عنصر مهم من عناصر حياة العربي، بل تمثل العنصر الحيوي فيها، فتكون الفروسية بذلك ظاهرة طبيعية في حياة العربي ينشأ عليها ويعايشها طوال حياته.
خصائص الفروسية عند العرب الفروسية ليست قاصرة على السادة، إنما هي حقٌ لكل عربي، بغضِّ النظر عن مركزه الاجتماعي. والفارس الكامل في نظر العرب، هو من يحمي الضعيف من القوي، وينصر المظلوم على الظالم، ولا يُحجم عن إزالة المظالم أيًا كان مرتكبها. وهو من يفتح صدره للبائسين، ويمدُّ ذراعيه لخدمة الضعيف، ويتطوّع لمحاربة الشر. ومن تقاليد الفروسية معاملة الأسرى بالحسنى، وهذا يصور مدى الشهامة والسمو الإنساني في معاملة شخص يقع تحت رحمة شخص آخر أقوى منه، قادر عليه ولكنه يرفق به، ويحسن إليه.
فنون الفروسية العربية كانت العرب تدرب أبناءها منذ الصغر على ركوب الخيل وحمل السلاح. وكانت الفروسية لا تتأتى إلا بالتجربة الحربية الطويلة، والممارسة الفعلية لقيادة المعارك. وكانت أغلب القبائل العربية تستعمل أسلوب الكرّ والفرّ، طريقة للقتال، وهذا ما وصفه امرؤ القيس بقوله: مكرٍّ مفرٍّ مُقبلٍ مدبرٍ معًا *كجُلمود صخرٍ حطّه السّيلُ من عَلِ
الفروسية في الإسلام جاء الإسلام والعرب يمارسون الفروسية، ويفخرون بها، ويتباهون بإتقانها، فأقرّ الإسلام الفروسية،وشجّع العرب على ممارستها؛ ذلك لأن الإسلام جعل الجهاد فريضة ماضية على المسلمين إلى يوم القيامة. وكانت الفروسية أهم وسائل الجهاد حينئذ؛ حيث كانت من أظهر ما يكشف عن قوة المقاتلين، فدعا الله المؤمنين إلى أن تكون الخيل أبرز أسلحتهم في الحرب.
إعداد الخيل للجهاد أمر الله تعالى المؤمنين بإعداد أنفسهم بالعُدة والسلاح؛ للقاء العدو فقال: ﴿ وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم﴾ الأنفال: 60 . ورباط الخيل، هو ربطها، ورعايتها إلى حين الحاجة إليها في القتال. وقد روى البخاري في صحيحه، أن رسول الله ³ قال: (من احتبس فرسًا في سبيل الله، إيمانًا بالله، وتصديقًا بوعده، فإن شِبعه، وريّه وروثه، وبوله، في ميزانه يوم القيامة) ، أي يُوضع في ميزان حسناته، والمراد بالحبس في الحديث الشريف، إعداد الفرس للجهاد في سبيل الله.

تحتوى على فيتامينات (ا) ، (ب)، (ج) كما أنها غنيه بكميات لا بأس بها من أملاح : الكالسيوم ، والفسفور.
أما اليابسة فتحتوى على فيتامينات(ب2،ح2) والحديد ، والكالسيوم،و البروتين ، والفسفور ، والبوتاسيوم.
فوائد الفاصوليا:
1- تساعد على تنشيط ضربات القلب و تحسين ادائها.
2- مهدئة للاعصاب و مدرة للبول و منقية للدم و مقوية للكبد والبنكرياس.
3- تعمل على بقاء انخفاض نسبة السكر في الدم والحفاظ على معدلات الأنسولين الطبيعية.
4- مقوي للكلى و المسالك البولية.
5- تعمل على تجديد كريات الدم البيضاء
6- تعطى في حالات النقاهة، وبطء النمو ، والأعياء ، والرمال البولية والزلال ، والسكر.
7- تمنع تأكسد الدهون في الدم وهى أولى مراحل تكون الجلطات.
8- تمنع إصابة الأجنة بالتشوهات.
الفاصوليا اليابسة : مغدية جدا ، لأنها غنية بالكربوهيدرات لأنها تحتوي على خمائر مفيدة
كما توصف الفاصوليا اليابسة للرياضيين ، ودوي الأعمال الشاقة ، والمراهقين ، وتمنع عن المصابين بالسمنة ، والمغص المعدي ، وعسر الهضم ، وأمراض الكبد ، والأطفال الصغار لصعوبة هضمها



قرف اللبن (أو خبز الرأس أو قشرة رأس الرضيع)، وهو المصطلح الشائع لمرض التهاب الجلد الدهني لدى الرضع، الذي يتسبب في بقع متقشرة على فروة رأس الطفل. وعلى الرغم من كونه ليس خطيرًا، إلا أنه قد تنتج عنه قشور سميكة بيضاء أو صفراء مزعجة.
وعادةً يختفي بدون حاجة للعلاج خلال بضعة أشهر، وقد تكون إجراءات الرعاية الذاتية، مثل غسل فروة رأس الطفل يوميًا بشامبو خفيف، مفيدة في تقليل وإزالة قشر قرف اللبن. أما إذا استمر أو تفاقمت الحالة، فقد يقترح الطبيب استخدام شامبو طبي أو غسول أو علاجات أخرى.
صورة لقرف اللبن على بشرة داكنة


الأعراض
تتضمن العلامات الشائعة لقرف اللبن ما يلي:
- بقع قشرية أو قشور سميكة على فروة الرأس.
- جلد دهني مغطى بقشور بيضاء أو صفراء.
- قشور الجلد.
- احمرار بسيط في الجلد أحيانًا.
- قد تظهر قشور مماثلة على الأذن والجفون والأنف والأربية.
ويشيع حدوث قرف اللبن لدى حديثي الولادة، وهذه حالة ليست معدية وعلى الأرجح لن تسبب إزعاجًا للطفل، وعادةً لا تتسبب بالحكة للرضع.

ويتداخل تشخيص قرف اللبن أحيانًا مع حالة جلدية أخرى، وهي إكزيما الرضع. مع ذلك، يتمثل أحد الاختلافات الرئيسية بين الحالتين في أن الإكزيما عادةً تتسبب في حكة شديدة.


من الطبيعي أن تحمل الأمهات أطفالهن، لكن حملهم على الكتف الأيسر بالتحديد كان لغزا يحير العلماء منذ سنوات طويلة إلى أن كشفت دراسة حديثة ما يخفيه هذا الفعل البسيط.
فقد أظهرت الدراسة الجديدة أن حمل الأمهات لأطفالهن على الكتف الأيسر يساعدهن على إبقاء الرضع في وضع آمن عن طريق السماح للجانب الأيمن من المخ بمعالجة المعلومات عن حالتهم والتفاعل مع سلوكياتهم بسرعة.
وتعرف هذه الظاهرة بالسيطرة الدماغية، وقد أظهرت أبحاث سابقة تفضيل ما بين 70% و85% من الأمهات حمل أطفالهن على الكتف الأيسر.
وقام علماء من جامعة سان بطرسبرغ الحكومية في روسيا ببحث مدى تفضيل الأمهات لوضع أطفالهن على الكتف الأيسر، ليس فقط لدى الإنسان بل شملت الدراسة الحيوانات أيضا من أجل فهم جدوى هذا التفضيل في التفاعل بين الأم والطفل.
وجاء في التقرير الذي نُشر في "Nature Ecology and Evolution" أن حمل الطفل على الكتف الأيسر هو سمة مميزة لسلوك الأمهات لدى البشر والقرَدة العليا، إلا أن أصله التطوري ما يزال مجهولا.
وقال الباحثون إن وضع الطفل على الكتف الأيسر هو أفضل وسيلة لجعل الأم تلاحظ بسرعة ردود أفعال طفلها وسلوكياته مثل البكاء والضحك وحتى التثاؤب، وهو الأمر الذي يساعد على الاستجابة سريعاً للمواقف الطارئة حيث يتم إرسالها إلى الجانب الأيمن من مخ الأم وتتم معالجته بواسطة العاطفة. وشدد الباحثون على أن هذه الطريقة تسهل الترابط الحسي بين الأم وطفلها.
ودرس الباحثون عشرة أنواع من الحيوانات فوجدوا أن بعضها يفضل الحفاظ على صغاره على الجانب الأيسر مثل الدلافين وحيوان الكنغر، وهو ما يدعم النتائج التي توصل إليها الباحثون حيث أن الجانب الأيسر يجعل من السهل على المخ معالجة المعلومات.
ويُستخدم الجانب الأيسر من الدماغ عموما في المهام المتعلقة باللغة والتفكير التحليل ويوصف بتفوقه في تنفيذ العمليات الحسابية والتحليل المنطقي، أما الجانب الأيمن من المخ فهو المسؤول عن التعرف على الوجوه والتعبير عن الشعور وهو أيضا المسؤول عن الوعي بالمكان والحدس وسرعة البديهة والاستماع إلى الموسيقى ويساعدنا على إدراك ما نراه وفهم المشاعر، ولذلك فإن اعتماد حمل الطفل على الجانب الأيسر يساعد في التعرف بسهولة على ما يحتاجه الطفل وتفسيرِه والتعامل معه بسرعة.

تنمو قدرات السمع لدى الأطفال خلال مرحلة الحمل، وتحديداً خلال الأسبوع الـ 24. في هذه المرحلة يبدأ الطفل التعوّد على الضوضاء والأصوات خارج رحم الأم. لكن بعد الولادة لا تلفت هذه الأصوات انتباهه تدريجياً، فلا ينجذب المولود كثيراً لصوت أخيه الذي كان قد استمع إليه لأسابيع باهتمام أثناء تواجده في رحم الأم.  لذا، يتطلب اكتشاف قدرات السمع لدى الرضيع بعض الاختبارات التي يمكن أن تقوم بها الأم أو الأب كالتالي:  الخطوة الأولى. ضع الطفل على مسافة قريبة منك بحيث يستطيع أن يستمع إلى تصفيق يديك الذي يأتيه من خلف رأسه. عندما يكون التصفيق عالياً ينبغي أن ينتبه وينزعج الرضيع.   الخطوة الثانية. راقب حركة رأس الطفل وارصد مدى تمكنه من السيطرة والتحكم في هذه الحركة وتوجيهها نحو الاتجاه الصحيح. قف بجانبه ونادي اسمه بصوت واضح. ينبغي أن يلتفت إليك لأن صوتك واضحاً، علماً بأن صوتك لا يحتاج أن يكون عالياً في هذه الخطوة، فهو يعرف صوتك، وينبغي أن يتبعه بعينيه.   الخطوة الثالثة. في عمر 10 أشهر، إذا كنت تريد أن تعيد التأكد من قدرات السمع لدى الرضيع اعرض عليه صورة لقطة مثلاً، وأشر بإصبعك إليها وأنت تنطق اسمها: “قطة”. بعد دقائق وأنتما تلعبان لعبة أخرى قل بصوت واضح: “قطة”، إذا كانت قدرات السمع لديه جيدة سيشير بيديه إلى مكان الصورة أو بحثاً عنها، ويبين ذلك أنه يفهم المعنى وليس فقط يستمع إلى الكلمات، ويكشف هذا الاختبار نمو قدرات الإدراك لدى الرضيع أيضاً.


من اجل المحافظة على برائة ابنائنا الصغار. وشعور بالمسؤلية والعاطفه من احل فلذات أكبادنا للمره الثانيه ...
ماهي الخطوات الاساسيه التي لا تصلح حياة الانسان الا بها ؟
1-الخطوه الاولى الإيمان بوجود الله سبحانه انه هو الحي الْقَيُّوم الخالق الرازق الرحمن الرحيم -العظيم -الكريم -شديد العقاب-المتصرف في الكون والىً غير ذلك
2-الإيمان ببعثت نبينا محمد عليه السلام والقيام بما جاء به وأهمها الأركان الاسلام الخمس والإيمان بكتبه ورسله وملائكته والقدر خيره وشره واليوم الاخر
3-من أين أتى هذا الانسان؟! ان الانسان خلقه الله من عدم .حينما خلق الله ابونا آدم عليه السلام من تراب ونحن من أبناء آدم وجعل لكل إنسان فؤادً وشق سمعه وبصره ورزقه وفضل الله المسلمين بالإسلام على كثيرا من الامم لأنهم يؤمنون بالله رباً وبالاسلام ديناً وبمحمد عليه السلام نبياً فأن المسلم يصلي ويصوم ويزكي ويحج ويعبد الله على بصيره وغير ذلكً من السنين والرواتب وأما بقية العالم فهم في ظلام دامس ولبد ان يدركً الانسان بفطرته ان الله لم يخلق هذا الكون عبثاً
4-الإيمان بوجود الآخرين لابد من الإيمان بوجود الناس الآخرين -نعم أؤمن بان الله خلق الناس من أبناء آدم عليه السلام .واصبح منهم مسلم ومنهم الكافر ومنهم الغني والفقير ومنهم السعيد والشقي ومنهم الأعجمي والعربي وغير ذلك والله له حقوق عليهم ولهم على الله حقوق ولهم علي حقوق ولي عليهم حقوق ولكن لابد ان أعاملهم بالحسنى
5- لماذا خلق الله الانسان ؟!خلقه الله لعبادته ودليل قوله تعالى في سورة الذاريات (وما خلقت الجن والانس الا ليعبدون) ايه -٥٦- وقال تعالى(وما اريد منهم رزقً وما اريد ان يطعمن)ايه -٥٧- وقال تعالى(ان الله هو الرزاق ذو القوة المتين)ايه -٥٨-
6


-الى آين المصير!؟الجواب-ان المصير الانسان الموت الذي لا مفر منه سواءً شاء ام اباء وأما الى الجنه او الى النار- فهل فهمنا هذه الخطوات المختصرة بشكل صحيح!؟وهل تقدمنا فيها خطوه الى الأمام !؟-انتهى


تنويه موجز../
كفى استهزاءً بعقول ابنائنا الصغار-ان أفلام الكرتون المدبلج التي تسخر بعقول ابنائنا وتشغل عقولهم الذكيه .حتى أصبحوا لا يعرفون شيءً عن دينهم واننا نقول لأبنائنا ان هذه البرامج غير واقعيه ابدا كما ان هذه البرامج الخياليه جعلت ابنائنا يذهبون مع وادي ونحن مع وادي اخر فان هذه الأفلام إلكترونيه تصور لأبنائنا انهم يعيشون في عالم اخر غير عالمهم الحقيقي ونحن في غفلةً من امرنا علماً ان هذه الأفلام الكرتوني في الأصل أنتجة لتسليه فقط وإنما لا ناخذ هذه إلكلمه على محمل الجد لانها لربما أنتجت من اجل غزو فكري فحذرو منهاالتي وأرجو من فلذات أكبادنا ان يعيشوا واقعهم البريئ بسلبياته وإيجابياته وأتمنى تعديل الوضع قبل ان يحصل في مفهوم الأبناء اعوجاج والمحافظه على الذوق العام فأين دور الآباء والامهات والمرشدين والمربين ؟! وغيرهم .

MKRdezign

{facebook#YOUR_SOCIAL_PROFILE_URL} {twitter#YOUR_SOCIAL_PROFILE_URL} {google-plus#YOUR_SOCIAL_PROFILE_URL} {pinterest#YOUR_SOCIAL_PROFILE_URL} {youtube#YOUR_SOCIAL_PROFILE_URL} {instagram#YOUR_SOCIAL_PROFILE_URL}

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

وادهبرة
تخطيط
Full Boxed
صورالخلفية
اللون الأساسي
#0083DA
يتم التشغيل بواسطة Blogger.
Javascript DisablePlease Enable Javascript To See All Widget